1002 - ” إن للغلام غیبة قبل أن یقوم ، قال قلت : ولم ؟ قال : یخاف - وأومأ بیده إلی بطنه - ثم قال : یا زرارة وهو المنتظر ، وهو الذی یشك فی ولادته ، منهم من یقول مات أبوه بلا خلف ، ومنهم من یقول حمل ، ومنهم من یقول إنه ولد قبل موت أبیه بسنتین وهو المنتظر ، غیر أن الله عز وجل یحب أن یمتحن الشیعة ، فعند ذلك یرتاب المبطلون یا زرارة . ( قال قلت : جعلت فداك إن أدركت ذلك الزمان أی شئ أعمل ؟ قال : یا زرارة ) إذا أدركت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء : اللهم عرفنی نفسك فإنك إن لم تعرفنی نفسك لم أعرف نبیك ، اللهم عرفنی رسولك فإنك إن لم تعرفنی رسولك لم أعرف حجتك ، اللهم عرفنی حجتك فإنك إن لم تعرفنی حجتك ضللت عن دینی . ثم قال : یا زرارة لابد من قتل غلام بالمدینة ، قلت : جعلت فداك ألیس یقتله جیش السفیانی ؟ قال : لا ، ولكن یقتله جیش آل بنی فلان ، یجیء حتی یدخل المدینة فیأخذ الغلام فیقتله ، فإذا قتله بغیا وعدوانا وظلما لا یمهلون ، فعند ذلك توقع الفرج إن شاء الله “
ملاحظة : ( أورد صاحب الحلیة فی ص 590 الروایة الثانیة بسندها ونسبها إلی الإمام الصادق وهی فی النعمانی بنفس السند عن الإمام الباقر علیهما السلام بلفظ آخر . ونسبها فی حاشیة الحلیة إلی ص 92 من النعمانی ولم نجدها فیها ) .
* : البحار : ج 52 ص 95 ب 20 ح 10 - عن روایة كمال الدین الثانیة .
وفی : ج 95 ص 326 ب 115 ح 2 - بعضه ، عن روایة كمال الدین الأولی .
وفی : ص 96 - 97 ب 20 ح 16 - عن روایة كمال الدین الثالثة .
وفی : ص 97 ب 20 ج 18 - عن روایة كمال الدین الرابعة .
وفی : ص 146 ب 22 ح 70 - عن روایة كمال الدین الأولی ، وذكر الطریقین اللذین ذكرهما الصدوق ، وأشار إلی مثله عن غیبة الطوسی والنعمانی .
* : بشارة الاسلام : ص 112 ب 7 - عن روایة كمال الدین الأولی ، قال ( وفی الكافی بسند آخر مثله ) .
* : منتخب الأثر : ص 501 ف 10 ب 3 ح 1 - عن روایة النعمانی الأولی ، وقال ( وروی فی الكافی بسنده وفی كمال الدین بسنده نحوه )
* * *
ترجمه: * حدیث شماره : 1002 *
* عبد الله بن بكیر ، از زراره ، از امام صادق علیه السلام نقل كرده كه حضرت فرمود : همانا آن جوان ( حضرت مهدی علیه السلام ) قبل از قیام غیبتی خواهد داشت . عرض كردم : برای چه ؟ فرمود : از ترس ، و به شكم خود اشاره كرد سپس فرمود : ای زرارة ، واو ( امام ) منتظر است و او كسی است كه در ولادت او شك می كنند بعضی از مردم میگویند ، پدرش از دنیا رفته و از خود كسی را بجا نگذاشته است ، برخی می گویند او بدنیا نیامده ، وبعضی می گویند : او دو سال قبل از مرگ پدرش بدنیا آمده ، و او ، همان ( امام ) ، منتظر ، است ، خداوند می خواهد شیعیان را امتحان كند ، ودر آنزمانستكه اهل باطل شك خواهند كرد ، ای زرارة ( راوی می گوید : عرضكردم : فدایت شوم ، اگر آنزمان ( غیبت ) را درك كنم ، چه عملی انجام دهم ؟ فرمود : ای زرارة ) چنانچه آنزمان را درك كردی این دعا را بخوان خدایا خودت را بمن معرفی كن وبشناسان كه اگر خودت را به من نشناسانی پیامبرت را هم نخواهم شناخت ، خدایا رسولت را بمن بشناسان ، كه اگر رسولت را به من نشناسانی ، حجتت را نخواهم شناخت . خدایا حجتت را به من بشناسان ومعرفی كن ، كه اگر حجتت را بمن نشناسانی از دینم منحرف وگمراه خواهم شد ، سپس حضرت فرمود : ای زرارة ، باید جوانی ( نفس زكیه ) در مدینه كشته شود عرض كردم : فدایت شوم ، مگر سپاه سفیانی او را نمی كشد ؟ فرمود : خیر ولی سپاه بنی فلان او را خواهد كشت ، آنها وارد مدینه شده وآن جوان را می كشند ، زمانی كه او را به ظلم ودشمنی می كشند ، مهلت آنها پایان یافته ، و در آن زمان آماده فرج باشید انشاء الله .
————————-
منبع:
1002 - المصادر :
* : الكافی : ج 1 ص 337 ح 5 - علی بن إبراهیم ، عن الحسن بن موسی الخشاب ، عن عبد الله بن موسی ، عن عبد الله بن بكیر ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول : -
وفی : ص 338 ح 9 - محمد بن یحیی ، عن جعفر بن محمد ، عن الحسن بن معاویة ، عن عبد الله بن جبلة ، عن عبد الله بن بكیر ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول : - ( إن للقائم علیه السلام . . قلت . . إنه یخاف . . یعنی القتل ) .
وفی : ص 340 ح 18 - وبهذا الاسناد ( عدة من أصحابنا ) عن أحمد بن محمد ، عن أبیه محمد بن عیسی ، عن ابن بكیر ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول : - كما فی روایته الثانیة بتفاوت یسیر .
وفی : ص 342 ح 29 - الحسین بن أحمد ، عن أحمد بن هلال قال : حدثنا عثمان بن عیسی ، عن خالد بن نجیح ، عن زرارة بن أعین قال : قال أبو عبد الله علیه السلام : - كما فی روایته الأولی بتفاوت یسیر ، إلی قوله ( ضللت عن دینی ) وقال ( قال أحمد بن الهلال : سمعت هذا الحدیث منذ ست وخمسین سنة ) .
* : النعمانی : ص 166 ب 10 ح 6 - حدثنا محمد بن همام - رحمه الله - قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثنا عباد بن یعقوب ، عن یحیی بن یعلی ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول : - كما فی روایة الكافی الأولی بتفاوت ، وفیه ( إن للقائم علیه السلام . . قبل وفاة . . ومنهم من یقول غائب . . قلوب الشیعة . . متی أدركت ذلك . . لم أعرف نبیك . . جیش بنی فلان یخرج حتی یدخل المدینة ، ولا یدری الناس فی أی شئ دخل . . لم یمهلهم الله فعند ذلك یتوقع الفرج ) .
وفی : ص 167 . مثله ، عن الكلینی بسنده الأول .
وفیها : مثله ، عن الكلینی بسنده الرابع .
وفی : ص 177 ب 10 ح 21 - وحدثنا أحمد بن محمد بن سعید قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن المستورد الأشجعی قال : حدثنا محمد بن عبید الله أبو جعفر الحلبی قال : حدثنا عبد الله بن بكیر ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله جعفر علیه السلام یقول : - كما فی روایة الكافی الثانیة .
وفیها : عن روایة الكلینی الثانیة .
* : كمال الدین : ج 2 ص 342 - 243 ب 33 ح 24 - كما فی روایة النعمانی الأولی ، بسند آخر عن زرارة بن أعین ، وذكر لهذا الحدیث طریقین آخرین إلی زرارة أیضا .
وفی : ص 346 ب 33 ح 32 - بعضه ، كما فی روایة الكافی الأولی بتفاوت یسیر ، بسند آخر عن زرارة ، رواه إلی ( فعند ذلك یرتاب المبطلون ) وفیه ( . . وأشار بیده إلی بطنه وعنقه . . فمنهم من یقول : إذا مات أبوه مات ولا عقب له ) .
وفی : ص 481 ب 44 ح 7 - بسند آخر عن زرارة عنه علیه السلام قال : ( یا زرارة لا بد للقائم من غیبة قلت : ولم ؟ قال : یخاف علی نفسه - وأومأ بیده إلی بطنه - ) .
وفیها : ح 10 - بسند آخر عن زرارة ، وفیه ( . . للقائم غیبة قبل قیامه ، قلت : ولم ؟ قال : یخاف علی نفسه الذبح ) .
* : دلائل الإمامة : ص 203 - كما فی روایة كمال الدین الأخیرة بتفاوت یسیر ، بسند آخر عن زرارة : -
* : تقریب المعارف : ص 188 - كما فی روایة كمال الدین الثانیة بتفاوت یسیر ، مرسلا عن زرارة : -
* : كنز الفوائد : ج 1 ص 374 - مرسلا عن الصادق علیه السلام ، وفیه ( إن للغلام غیبة قبل أن یقوم ، فقال له زرارة : ولم ؟ قال : یخاف علی نفسه ) .
* : غیبة الطوسی : ص 202 - كما فی روایة النعمانی الأولی ، بسند آخر عن زرارة بن أعین ، قال : سمعت أبا عبد الله علیه السلام یقول : -
* : إعلام الوری : ص 405 ب 2 ف 2 - عن روایة كمال الدین الأولی ، وقال ( وروی هذا الحدیث من طرق عن زرارة ) .
* : الخرائج : ج 2 ص 956 ب 17 - مرسلا ، كما فی روایة كمال الدین الثالثة .
* : جمال الأسبوع : ص 520 - 521 - عن الكافی ، بسنده عن الكلینی ، إلی قوله ( ضللت عن دینی ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 443 ب 32 ح 18 - أوله ، عن روایة الكافی الأولی ، وقال ( ورواه الشیخ فی كتاب الغیبة ) .
وفی : ص 444 ب 32 ح 23 - عن روایة الكافی الثانیة .
وفی : ص 445 ب 32 ح 28 - أوله ، عن روایة الكافی الثالثة .
وفی : ص 472 ب 32 ف 5 ح 150 - عن روایة كمال الدین الأولی .
وفی : ص 487 ب 32 ف 5 ح 213 - عن روایة كمال الدین الثالثة .
وفیها : ح 216 - عن روایة كمال الدین الأخیرة .
وفی : ص 719 ب 34 ف 4 ح 15 - عن روایة كمال الدین الأولی ، مختصرا ، وذكر الطریقین اللذین ذكرهما الصدوق أیضا .
* : حلیة الأبرار : ج 2 ص 588 ب 23 - كما فی روایة الكافی الثانیة وبسندها ، غیر أنه لم یشر إلیه .
وفیها : - كما فی روایة الكافی الثالثة وبسندها ، وقال ( وعنه ) ولا یعلم مرجع الضمیر فیه .
وفیها : - كما فی روایة الكافی الرابعة وبسندها ، وقال ( وعنه ) أیضا .
وفی : ص 588 - 589 ب 23 - كما فی روایة كمال الدین الثالثة ، عن ابن بابویه .
وفی : ص 589 ب 23 - كما فی روایة كمال الدین الأخیرة ، عن ابن بابویه .
وفی : ص 590 ب 23 - عن روایة النعمانی الأولی ، وفیه ( . . یخرج حتی یقتل المدینة ولا یدری الناس فی أی شئ جاء ، فلیأخذ . . فتوقعوا الفرج ( ثم ذكر ما رواه النعمانی عن الكلینی أیضا ، وقال ( قلت : روی هذا محمد بن یعقوب الكلینی فی الكافی ) .
وفی : ص 593 ب 24 - عن روایتی النعمانی الأخیرتین .